السبت، ١١ يونيو ٢٠١١

" دين للبيع .. واحدة و واحدة مجانا "





" دين للبيع .. واحدة و واحدة مجانا "


"يعنى ايه دولة مدنية .. يعنى امك متلبسشى حجاب .. ليه امى أنا .."
"
لو قلنا لأ .. يبقى احنا هنخليها دولة اسلامية واحنا مش عايزين كده .."
"
العلمانيين خايفين ليه؟الانتخابات في رمضان فهل سيختار الشعب بين العالمانية والاسلام؟
"
بقلم الفنان : سامح سمير
تذكرنى تلك المقولات باعلانات بيتزا كينج .. اشترى واحدة وتاخد واحدة مجاناً ...
والعجيب فى الأمر أن البيتزا المجانية (السياسة ) هى التى سأشتريها ومنها سأنال الدين مجانا !! ، فلا يدركون اصحاب البيتزا انهم يعرضون نفسهم لاهانة كبيرة يلصقونها فى الدين بعدها ويتوارون فى حمايته التى يتبرأ منهم كلهم ، لأن هؤلاء الذين يمزجون مبرراتهم بقال الله و قال الرسول ويحاولون الاستشهاد بالآيات الدينية (اى دين ) ، لا يعرفون ما حجم الجريمة التى يلعبونها ، فالرهان على الدين انما يضع الدين فى مكانة دونية تراهن عليها الأكثرية والأقلية وكأن الدين أصبح مبارة صناديق ان ايدته الأكثرية فالدين اصبح أولاً وان لم يفز فالدين أين ؟؟؟ !!
وكأن الدين انتصر حينما تكون الأكثرية المسلمة (على سبيل المثال ) اختارت شيئا والأخرى الليبرالية اختارت شيئا آخر.. فهم بذلك يعرضون الدين لمبدأ الفوز والخسارة لاختيارات بشرية بحتة تعتمد على المنطق والمصلحة والعدد  !!
يذكرنى هذا حديث خالد منتصر مع صبحى صالح فى مثاله ان عملنا استفتاء شعبى على فيلمى "اللمبى" وفيلم " دعاء الكروان " فسيفضل الأغلبية اختيار اللمبى لمشاهدته وذلك ليس لأن اللمبى افضل .. ولكن أتباع اللمبى هم الأكثرية .. فهل نقبل ان ترجح كافة ميزان دين عن دين لمجرد العدد !!
هؤلاء ممن يتحدثون فى السياسة ويراهنون على الاختيار ينتهزون خضوع "معاك يا سيدنا الشيخ " او "اللى تشوفه يا أبونا " فى اى قرار سياسى فأنت لا يجب ان تفكر وتبحث و تفهم وتسأل ولكن فقط اعرف "الدين بيقول ايه " واتبعه .. ويتسلم رايتها واحداً كل ما عليه هو ان يسمِ الله قبل البدء وتكون له شعبية دينية .. ومن ثم يدعم رأياً معينا ويستشهد بآيات معينة يحاول تؤويلها كما يحلو له وكما تقوده مصالحه واهواؤه، مراهناً على شعبيته وعلى جهل الناس بأمورالسياسة وعلى خضوعهم لسلطان الأمر الدينى ملصقاً اختياره و فكره بــ"هذا رأى الدين " .. فاى تجارة هذه!
وهناك من تجارالبيتزا- حينما يخلطون الثابت بالمتغير- اعتقاد أن الدين لابد أن يفرض بالقوة وبسيادة القانون ، وكأن الدين فى جوهره ضعيف أن يصل الى قلوب الناس بل لابد أن يصل الى قلبك بقانون بشرى وضعى ونسوا او ربما تناسوا أن "الدين يسر " و قوله "لا يكلف الله نفسا إلا وسعها .." وقوله "أعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله "  معتقدين أن القانون هو الحل لتطبيق الدين وأن الله غير كاف أن يصل الى القلوب سوى بالقوة تحت شعار (واحدة وواحدة مجانا )..


بقلم الفنان : سامح سمير
وعندما يقتحم رجال البيتزا السياسية فهم يلطخون عباءتهم بقذارتها ويظلمون أنفسهم و دينهم معهم ، فليس أحدٌ معصوما فى السياسة ولكن خطأ السياسى العادى مقبول لأن مرجعيته الفكرية تسمح بالختلاف والحوارانما خطأ رجل الدين كارثى لأن طبيعته الفكرية ليست من رأى شخصى ولكن بامضاء الله تعالى !!
وكذلك الحال عندما يحتمى اصحاب البيتزا فى آرائهم بكلمة حلال و حرام وواجب شرعى .. فهم يسندون المسئولية كلها الى الله سبحانه وتعالى ويورطونه فى اختيارات تجمعت عليها الأهواء والمصالح والتحديات السياسية لا تعبر سوى عنهم والله برئ منها الى يوم الدين ، فلم يعطِ توكيلاً الى شيخ او قسيس للتحدث باسمه وهو غير مسئول عن جراء ما يحدث وعن نتائج كل هذه الافتاءات ..فمن سيتحمل المسئولية ان أهلكت هذه الأراء البلد .. ؟؟ 
وعندما يخطئ هؤلاء ويتراجعون سريعاً فيما قالوه "انا كنت بهزر " هى تصغير للدين الذى حملًّك مسئولية نشر الدعوة وانت بلا اى مسئولية تتدخل فى أمور ليس لك شأن بها فعندما تأمر تنسب هذا الأمر لله وعندما تخطئ تنسب هذا الخطأ لنفسك؟؟! اى لعبة هذه !! ولماذا قبلت أن تحمل حملا ثقيلا لم تؤمر ان تحمله !

ان كنتم يا رجال البيتزا تطالبون وتتاجرون بالدين لاعلاء شأنه فالأفضل أن يصير منزهاً بعيداً عن تلك اللعبة القذرة .. وعندها ستنالون ما تبغون تحقيقه وتكون قد أوصلتم الأمانة بالحق ورفعتم الدين فوق كل مجادلات الدنيا وكل المناورات السياسية والخدع القذرة.. أما ان تماديتم فى تجارة البيتزا – فعندها سألقى بالبيتزا التى تقدمونها أنتم وساذهب لمطعمٍ آخر يعطينى بيتزا أرقى وأجمل .. فلن أرضى أن أشترى بيتزا مصحوبة بعروض أخرى – مهما كانت – والسبب : يبدو انها .. "مضروبة "! .. 
أندرو أشرف
10-6-2011

لمتابعة باقى مدونات قلم رصاص على الفيس بوك اضغط هنا


هناك ٥ تعليقات:

  1. كلام زي الفل :) تسلم ايدك

    ردحذف
  2. gooooooooooooooooooooooooooooooooooooooood

    ردحذف
  3. لا تقلق
    فى نهاية سباق التسلح سيفوز من يتسلح بالعقل
    http://modawenon.tumblr.com/post/6400349253#comment-225634257

    ردحذف
  4. لا يا عزيزي ليست بيتزا اولا انا إخوان مسلمين
    ليست متاجرة بالدين ما معنى المتاجرة إنك تعرض شئ للبيع يحتمل الكسب والخسارة من فعل هذا ؟بالادلة؟
    2-كما يقول الكثير من ارباب السياسة السياسة هي لعبة قذرة وكما قالوا في مدح السادات إنه رجل كذاب يريدون مدحه أنا أرفض هذا ارفض الكذب والخداع والتدليس في السياسة فمرجعيتي تمنعني من ذلك
    3-نحن نريد دولة مدنية ذات مرجعية إسلامية ونرفض ولاية الفقيه فما هي المرجعية الإسلامية التي تنص على حقوق ومبادئ لم تختلف عليها الشريعتين الإسلامية والمسيحية المرجعية الإسلامية التي تقول (وليحكم أهل الإنجيل بما أنزل الله فيه ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون)
    4-(خطأ رجل الدين كارثى لأن طبيعته الفكرية ليست من رأى شخصى ولكن بامضاء الله تعالى !!) حاشا لله أن يكون له إمضاء اولا بعد الانبياء ليس هناك احد معصوم سواء رجل دين او غيره نحن كلنا نجتهد منا من يخطئ ومنا من يصيب

    ردحذف