الاثنين، ٤ يوليو ٢٠١١

ذقن بطوط


"ذقن بطوط "

تطالعنا صحيفة 2015 بصورة كاريكاتيرلاحد القساوسة قام ومسك ذقنه فى يده ومكتوبا فوقها ..
"انا هرمى دقتى خلاص مش عاوزها " على خلفية فتوى ذكرها احد القساوسة بعدم ضرورة اطلاق لحية رجال الدين المسيحى !
وفى نفس اليوم يظهر لنا كاريكاتيرا اخر لبعض الحيوانات تصلى فى الكنيسة على غرار دعوة أحد القساوسة افتى بلزوم صلاة جميع الحيوانات ومكتوب اسفلها فتوى القسيس ..
"ايه المانع ان كل الحيوانات تصلى .. لازم نخلى الحيوانت تصلى ..! "
ظهرت تلك الكاريكاتيرات التى تستنكر ذلك الهراء فهاج وماج الأقباط .. مستنكرين ظهور الكلب فى الاماكن المقدسة ومستنكرين ظهور القسيس فى هيئة ساخرة ، وقاموا بعمل صفحات على الفيس بوك تهاجم رسامى الكاريكاتير، و قاموا بعمل كاريكاتيرات مهينة لهم .. ودعوا لمقاطعة الصحيفة التى نشرت تلك الرسوم المسيئة ..
يذكرنى ذلك تماما ما فعله كثير من المسلمين بظهور ميكى و مينى بلحية ونقاب .. !!
وهنا اتساءل .. أليس عندما تقرأ رسالة ولا تفهمها فبالأولى ان تذهب لصاحب الرسالة وتطلب منه ان تعرف قصده من ان تفهمها على هواك وتقوم بقذف السباب واللعنات !!!
فن الكاريكاتير فن ساخر يسخر من موقف معين او من حدث معين على طريقة "شر البلية ما يضحك " ,, وعندما ظهرت صورة ميكى وهو باللحية ، كانت ردا على مزاعم احد الوهابية بقتل وحرق ميكى ماوس ، تلك الفتوى التى تناقلتها وسائل الاعلام الغربية وسخروا من الدين الاسلامى بسببها ..

وعندها رسم أحد السعوديين تلك الصورة رسمها اعتراضا وتهكما على (قول أحد الشيوخ ) وليس العقيدة نفسها ..
وكذلك عندما رسم اشرف حمدى وجمعة فرحات كاريكاتيرا لرجال وستات واطفال بلحية ، كان هذا سخرية من لفظ غير دقيق للشيخ محمد حسان عندما قال "نريد 80 ميليون لحية " وليس سخرية من سنى "اللحية " ذاتها ..
فاذا مثلا قال احد الشيوخ "اريد جميع المسلمين ان يحجوا فى شهر رمضان " ورسم احد الفنانين رسما كاريكاتوريا للكعبة الشريفة والناس تحيطها من كل جانب لدرجة انها مملوءة بالبشر من اسفل الى اعلى حتى اختفت .. فهل هذه سخرية من الحج .. او من الكعبة .. او من الفريضة الاسلامية .. كلا هى سخرية من لفظ .. او قول .. قد يتصف بمبالغته ، قد يتصف بكذبه ، قد يتصف بتفاهته ..قد يتصف باستحالته .. الخ
فانت عندما تنشر صورة ميكى ماوس بلحية اعتراضا على هذا الشيخ .. فانت بذلك ترفع من دينك وتستنكر مثل تلك الأقاويل التافهة التى تشوه من الدين ولست تسخر من الدين ..اما غضبك من ظهور تلك الرسوم فأنت تعلن مجازا ان ما ذكره الشيخ الوهابى صحيح 100 % ودفاعك عنه هو دفاع عن فتوى اساءت للدين ، فأنت بلا وعى تسئ الى دينك ولا ترفعه !
عندما ظهرت فى ساحة الجدال فتوى رضاعة الكبير ، ظهرت كثير من الايفيهات والمقاطع الساخرة  والرسوم على تلك الفتوى اشهرها مسرحية "قهوة سادة " ,, فعندما يسخر هؤلاء من تلك الفتوى انما يعلنون تماما رفضهما الشديد ويستنكرونها ويجزمون انها ليست دينا كى ندافع عنه والدليل اننا "نسخر منها" وعندها لا يستطيع احد ان يتفوه على تلك الفتوى التى "استهزأ وسخر" بها المسلمين انفسهم!


"عسل اسود " شاهده ملايين المصريين ، بعض المصريين خرجوا واطلقوا السباب على احمد حلمى انه يهزأ بمصر .. والبعض الآخر خرج ورفع القبعة له وشهد له انه يحب مصر فعلا ويتمنى ان يراها افضل من امريكا ومن اى دولة فى العالم.. فما الفرق بين كلا ردى اللفعل ..
احدهم يفهم ما انا اتحدث بصدده وهو "البلاك كوميدى Black Comedy" والآخر دون تفكير أخذ الصورة كما هى وتكلم دون ان يرى عمق الموضوع واصله .. فالسخرية من الواقع فى صورة هزلية هو نوع من البكاء الأليم عليه يهدف الى رفضه رفضا تاما وليس تشجيعا له.. أتذكر حينما شاهدت ذلك الفيلم بقدر ما انا ضحكت بقدر ما بكيت على مصر وعلى حالها ..!
عندما نشر ساويرس تلك الصورة مثل آلاف المصريين الذين نشروها على تويتر من مسلمين ومسيحيين كان هدفها السخرية من ذلك الوهابى الذى اساء للدين بكلامه ، وعندما تفهم ساويرس خطأه  فى انه لم يراعى ان ليس كل الناس تفهم ذلك الفن تراجع واعتذر وأوضح قصده ..
نظريا ساويرس لم يخطئ وفعليا قد أخطأ لأنه لم يأخذ فى اعتباره حساسيات الشعب المصرى- خاصة انه مسيحى- وعدم ادراكه ان ليس كل الشعب المصرى هم قاطنى تويتر، ولكن يبدو ان هناك الكثير من يود الاصطياد فى المياه العكرة ومحاربة ساويرس سياسيا على نحو دينى .. او محاربته دينينا على نحو سياسى ..
لست ادافع عن ساويرس لكونى مسيحى مثله .. ولم ولن انضم الى حزبه ، ولكن ما ادعو اليه هو انه ليست كل صورة مرتبطة بجهة عقائدية نعتبرها اهانة .. الا لو كانت تلك الصور مسيئة فعلا للدين مثل الرسوم الدنماركية والتى رفضها جميع المصريين مسلمين ومسيحيين .. انما السخرية من قول شئ والسخرية من عقيدة شئ آخر .. والسخرية من ميكى بلحية شئ والسخرية من بطوط بلحية شئ آخر .. فالعبرة بدافع الرسم وليست الرسوم ذاتها ...

أندرو أشرف

لمتابعة باقى مدونات قلم رصاص على الفيس بوك اضغط على الرابط التالى 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق